صفحتنـا علـى Facebook قنـاتنـا علـى Youtube اتبعنــا علـى Twitter

موقـع جامـع المقهـوي بالأحسـاء

×× التقريـر النهائي المصور لأنشطة نادي محاسن لعامي 1429 هـ ، 1430 هـ .. :[ PDF ]: ××


العودة   ~{.. منتديات مركز النشـاط الاجتماعـي بمحاسـن ..}~ > ««.¸¸°.._ الأنديـــة العامــة _..°¸¸.»» > النادي العام


انا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا

النادي العام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-04-2010, 12:51 PM   #1
مشرف المركز
الشيخ محمد بن سالم المقهوي







شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

النقاط: 2,490, المستوى: 32
النقاط: 2,490, المستوى: 32 النقاط: 2,490, المستوى: 32 النقاط: 2,490, المستوى: 32
ارتفاع المستوى: 27%, 110 النقاط اللازمة
ارتفاع المستوى: 27% ارتفاع المستوى: 27% ارتفاع المستوى: 27%
النشاط: 9%
النشاط: 9% النشاط: 9% النشاط: 9%
:: معلومـآتـ إضآفيـة ::
  النقآط : 10
  المستوى : مشرف المركز is on a distinguished road
  الجنس :
  عدد الزيآرآتـ : 16446
  الحآلـة : مشرف المركز غير متواجد حالياً
 

!.. My SmS ..!
 




افتراضي انا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا


بسم الله الرحمن الرحيم



والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين . وبعد .




كنت في أحد المناسبات وكان الحديث يدور على عائلة من عوائل أحد الديار وكانوا يتكلمون على أن هذة العائلة كان لها الفضل بعد الله قبل عدة سنوات على كثير من أهل بلدتهم .




ولكن للأسف سمعت احد كبار السن يقول والله عائلة فلااااان ونعم لولا إنهم خضيرية.




وقع ذلك في نفسي فأحببت أن أسطر تلك الكلمات حتى أضع النقاط على الحروف وأحاول أن أهدم أحد عوامل الجهل التي يعيشها الشعب السعودي .




أعرف أن هذا الموضوع قد يكون له دور في إثارة الحساسية عند البعض ،،، ولكني أنصحهم نصيحة لوجه الله أن يتركوا الردود حتى ينتهوا من قراءة الموضوع قراءة بتمعن .




كما أعرف أن الموضوع سبق مناقشته أكثر من مرة ،،، ولكن هذة المرة أحببت أن ألبسه ثوباً جديدا أثناء مناقشته على أن تكون خامته الثقافة والحجة والبرهان بعيداً عن خامات التحيز والعنصرية .




وسوف أناقش الموضوع من شقين
1ـ إمتهان أحدهما للآخر 2 ـ التزاوج بين الطرفين .




وأما التزاوج فهذا راجع للحرية الشخصية فقد يمتنع الرجل من تزويج إبن عمه لسبب أو لآخر ،،فليست مشكلة ولكن مناقشتي لها من ناحية شرعية فقط .




أما الشق الأول فهو أساس حواري هنا .




وقفات




الوقفة الأولى : القبيلي أو خط 220 كما يسميهم البعض : هم من إنتسب إلى قبيلة وعرف القبيلة التي ينتسب إليها ولم يعمل بمهنة محتقرة كما يسمونها .




الخضيري هو :




هو الذي لا يعرف إلى أي قبيلة يرجع نسبه .... وهذا راجع لعدة أمور ، إما لتجارة إنتهت به إلى منطقة معينة أو لهروب من دم أو أنه كان مملوكاً فأعتق .




اوالصانع : وهو الشخص الذي يعرف القبيلة التي ينتمي إليها ولكنه إشتغل بأحد المهن التي يسميها البعض ( مهن محتقرة ، أو مبتذلة ) .




ومن العجاب العجاب أن صاحب القبلية المقيتة يفتخر بمهنة السلب والنهب وقد يفتخر بسلبه ونهبه لأبناء عمومته ويخجل من أن يمتهن إبنه أو أخوه مهنة كما يسمونها وضيعة يكسب منها لقمة الحلال .




أعرف من بعض أهل البلدان من يعمل في مهنة تطهير المواليد والحجامة رغم أنه ممن يسمون ب خط 220




الوقفة الثانية : نصوص شرعية تخص الموضوع:





1 _ قال تعالى :{ يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } الحجرات 13 .




2 ـ وفي موقف التغاضب بين بلال وأبي ذر، غضب الرسول غضباً شديدًا، وقال لأبي ذر : “طفَّ الصاع ( طفح الكيل )... أعيَّرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، ليس لابن البيضاء على ابن السوداء فضل إلا بالتقوى والعمل الصالح”.





3 ـ عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : انتسب رجلان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك ؟ " ،فقال




رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( انتسب رجلان على عهد موسى عليهالسلام ، فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان - حتى عد تسعة - ، فمن




أنت لا أم لك ؟ " ، قال : " أنا فلان بن فلان بن الإسلام " ، فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن هذين المنتسبين : أما أنت أيها المنتمي




أو المنتسب إلى تسعة في النار ،فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة ) رواه الإمام أحمد .






4 ـ وقال صلى الله عليه وسلم : ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ) رواه مسلم





5 ـ وقد زوَّج النبيُّ صلى الله عليه وسلم زينبَ بنت جحش القرشية من زيد بن حارثة مولاه ، وزوَّج فاطمةَ بنت قيس القرشية من أسامة ابنه ، وتزوج بلال بن رباح بأخت عبد الرحمن بن عوف ، وقد قال تعالى : ( وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ) النور/26 ، و ( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ ) النساء/3 .







الوقفة الثالثة : هل الأنبياء خضيرية أو قبيلية ؟




إذا عرفنا معنى الخضيري والقبيلي فسوف نعرض هذا على الأنبياء والرسل ونسأل أصحاب هذة التقسيمات العنصرية . هل الأنبياء خضيرية أو قبيلية ؟




فهناك أمور تجري مناقشتها




الأمر الأول : من ليس له أب أصلاً فكيف سنحكم عليه ، و ما هو أصل أبونا آدم عليه السلام على قول من قال إنه نبي ؟




وإن قلنا إنه ليس بنبي فهل نقول إن أبانا ليس له أصل فنحن لنا أصل ؟




بودي أن أجد إجابة شافية كافية على هذا السؤال ، من دون تعصب أو تحيز بعد قراءة قوله تعالى (( و َلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ )) سورة المؤمنون اية 12






ثانياً : عيسى عليه السلام ما هو أصله ؟ قال تعالى { إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } آل عمران 59




والمعروف أن عيسى عليه السلام سينزل في آخر الزمان ويحكم الآرض فمن يزعم تلك التقسيمات العنصرية فعليه أن يوصي بني جنسه من تحريم تزويج عيسى عليه السلام بحجة أن أصله غير معروف .




وهل سيعيره البعض الأخر بأنه (( منجوب بأمه مملوكة عليها السلام ))




ثالثاً : إن قلنا أن الخضيري صار خضيرياً لأنه عمل في صنعة يدوية فلنسأل عن مهنة الأنبياء




كل الأنبياء عملوا برعي الغنم فقد روى البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم. فقال أصحابه وأنت؟ فقال: نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة.




ادم عليه السلام كان مزارعا،
نوح عليه السلام كان نجارا ،
ادريس عليه السلام كان خياطا ،
داود عليه السلام كان حداد يصنع الدروع من الحديد ،
اسحاق عليه السلام كان راعياً،
الياس عليه السلام كان نساجا





ومن الصحابة
على بن ابى طالب ,,,, عاملا وكان يقول مفتخرا ( لحملى الصخر من قمم الجبال احب الى من منن الرجال




يقول الناس فى الكسب عار فقلت العار فى ذل السؤال ، الزبير بن العوام ,,,, خياطا، سعد بن ابى وقاص نبالا اى يصنع النبال، عمرو بن العاص ,,, جزارا





فيا عجباً أن تكون عقولنا ضحلة إلى هذة الدرجة بحيث أن الواحد منا ينسى دينه وأمانته وكرامته بإتباع نبيه ويبتدع في الدين ما ليس منه ولسان حاله يقول : {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} الأعراف 28




وفي حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: (إذا كان يوم القيامة أمر الله منادياً ينادي: ألا إني جعلت نسباً، وجعلتم نسباً. فجعلت أكرمكم أتقاكم فأبيتم إلاّ أن تقولوا: فلان بن فلان خير من فلان بن فلان، فاليوم أرفع نسبي وأضع نسبكم، أين المتّقون؟) .




وأما من ناحية الزواج فأمثلته كثيرة في الصحابة ولكن يكفينا أن نعرف أن أم إسماعيل عليه السلام أمة مملوكة وهي صاحبة بئز زمزم .،،،،، كما نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج سودة بنت زمعة وهي إمرأة سوداء ومارية القبطية وهي غير معروف عن نسبها سوا أنها قبطية وقد تزوج صفية وهي مملوكة وجعل عتقها صداقها .






الوقفة الرابعة : بعض الشبهات التي يثيرها المتعصبين لمثل هذه الترهات




1 ـ حديث { تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس }




والرد على هذا الحديث




أولاً : الحديث ضعيف








ثانيا : الحديث يتكلم عن الأخلاق وليس له علاقة بالأنساب




والإستدلال بهذا الحديث تحريف ما بعده تحريف




2 ـ حديث { تنكح المرأة لأربع } وذكر : { لحسبها }
وقالوا أن هذة الكلمة دليل على أن النسب معتبر




والرد :





أولاً : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( تُنكح ) ولم يقل ( أنكحوا ) فعندما قال ( تُنكح ) فقد بين حال الناس في النكاح وعندما قال ( فأضفر ) صب الماء على النار وبين الصواب في طريقة اختيار الزوجة




ثانياًً : قال حسب ولم يقل نسب ففي لسان العرب : أن الحسب المال والحسب الفعل والحسب الشرف في الآباء أ هـ . ولم يكن الحسب في يوم من الأيام معناه النسب
وللمزيد رابط شرح كلمة ( حسب ) من كتاب لسان العرب لابن منظور
http://www.kl28.com/lesanalarab_r.php?search=351
.




3 ـ قولهم إنه ينتشر في الغير قبيلين أنه تغلب عليهم البشرة السوداء . وهذا ضرب من التخبط المقيت ، فما دخل النسب في جسم الإنسان وما يحدث فيه من تغيرات ؟




والرد جنوب أفريقيا والسودان كلها قبائل وملوك قبائل فما علاقة اللون بالأصل ؟ فلون البشرة من أسبابه الوراثة وبعض العوامل البيئية . وليس للنسب فيه أي دخل فمن التخلف أن نخلط بين الأمور الطبية والأمور التاريخية . ونجعلها أمراً واحداً .




4 ـ قالوا إن التكافوء في النسب أمر معتبر في النكاح .




والرد أن التكافوء أمر معتبر ولكن ربطه بالنسب تدليس ولا دليل عليه . وقد ساق بن القيم رحمه الله فصلاً كاملاً في هذا الموضوع في زاد المعاد وبين الصحيح فيه وبأدلته فليرجع إليه من أراد الصواب .




وقد عقد البخاري رحمه الله في كتاب النكاح باباً سماه " بَاب الأَكْفَاءِ فِي الدِّينِ وَقَوْلُهُ : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنْ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا ) " .
وساق ما يدل على اعتبار هذه الكفاءة دون غيرها ، وبخاصة ما جاء بعده من أبواب وهي " بَاب الْأَكْفَاءِ فِي الْمَالِ وَتَزْوِيجِ الْمُقِلِّ الْمُثْرِيَةَ " و " بَاب الْحُرَّةِ تَحْتَ الْعَبْدِ " .





5 ـ قالوا هذا واقع وتربينا على ذلك ويصعب تغيير الواقع ومخالفة ما تربينا عليه
والرد قوله تعالى : {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} الأعراف 28




6 ـ قالوا إن من الخضيري أصله غير عربي
والرد أن الأنبياء فيهم من ليس بعربي
وما هو ردكم على قبائل الهنود الحمر ؟




7 ـ استدلوا بالآية : { إنا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا } ولا أدري ما هو وجه الإستدلال ولكني أرى أن من إستدل بالآية لم يعر أي إهتمام لكلمة ( لتعارفوا ) ولا لتكملة الآية { إن أكرمكم عند الله أتقاكم } .




إخوتي في الله أرجع وأقول أرجو أن لا يكون في مناقشة الموضوع أي حساسية وعندي تساؤل




لماذا قضت أمريكا على التفرقة بين السود والبيض ونحن لم نستطع أن نقضي على التفرقة بين البيض والبيض ؟




وفي النهاية أسوق لكم هذا الرابط من موقع الإسلام سؤال وجواب عسا أن يكون فيه من الفائدة مالم أستطع الإتيان به في هذا المقال .





قال الله تعالى : { إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان . إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس . ولقد جاءهم من ربهم الهدى }



--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~

__,_._,_

----------------------------------------------------------------------



رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء
رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ


--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~



----------------------------------------------------------------------
مشرف المركز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 05-04-2010, 01:57 PM   #2
رقيق المشاعر
:: مشرف النادي العام والشعر والخواطر ::








شكراً: 167
تم شكره 29 مرة في 22 مشاركة

النقاط: 8,687, المستوى: 64
النقاط: 8,687, المستوى: 64 النقاط: 8,687, المستوى: 64 النقاط: 8,687, المستوى: 64
ارتفاع المستوى: 79%, 63 النقاط اللازمة
ارتفاع المستوى: 79% ارتفاع المستوى: 79% ارتفاع المستوى: 79%
النشاط: 0%
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
:: معلومـآتـ إضآفيـة ::
  النقآط : 69
  المستوى : رقيق المشاعر will become famous soon enough
  الجنس : ذكــر
  عدد الزيآرآتـ : 227391
  الحآلـة : رقيق المشاعر غير متواجد حالياً
 
إرسال رسالة عبر Skype إلى رقيق المشاعر
قـائـمـة الأوسـمـة

!.. My SmS ..!
 




افتراضي رد: انا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا


يعطيـــك العـافــية شيخنـــا العزيز
كلمـــات يجب أن تجد لهـا آذاناً صاغيـــة
واصــل دعمــــك لنا

رقــــيق المشــــاعر
رقيق المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 05-04-2010, 11:26 PM   #3
Bo-Khalid-10
:: مشرف الأندية الإسلامية ::

 
الصورة الرمزية Bo-Khalid-10









شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة

النقاط: 3,526, المستوى: 39
النقاط: 3,526, المستوى: 39 النقاط: 3,526, المستوى: 39 النقاط: 3,526, المستوى: 39
ارتفاع المستوى: 18%, 124 النقاط اللازمة
ارتفاع المستوى: 18% ارتفاع المستوى: 18% ارتفاع المستوى: 18%
النشاط: 33%
النشاط: 33% النشاط: 33% النشاط: 33%
:: معلومـآتـ إضآفيـة ::
  النقآط : 24
  المستوى : Bo-Khalid-10 is on a distinguished road
  الجنس : ذكــر
  عدد الزيآرآتـ : 71528
  الحآلـة : Bo-Khalid-10 غير متواجد حالياً
 
قـائـمـة الأوسـمـة

!.. My SmS ..!
 

الصلاة الصلاة وماملكت أيمانكم


افتراضي رد: انا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا


مشكوور على هذا الطرح المبارك


توقيع Bo-Khalid-10
Bo-Khalid-10 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-04-2010, 03:56 AM   #4
المجهــول
:: مدير الموقع ::

 
الصورة الرمزية المجهــول









شكراً: 57
تم شكره 81 مرة في 74 مشاركة

النقاط: 21,015, المستوى: 100
النقاط: 21,015, المستوى: 100 النقاط: 21,015, المستوى: 100 النقاط: 21,015, المستوى: 100
ارتفاع المستوى: 0%, 0 النقاط اللازمة
ارتفاع المستوى: 0% ارتفاع المستوى: 0% ارتفاع المستوى: 0%
النشاط: 4%
النشاط: 4% النشاط: 4% النشاط: 4%
:: معلومـآتـ إضآفيـة ::
  النقآط : 92
  المستوى : المجهــول will become famous soon enough
  الجنس : ذكــر
  عدد الزيآرآتـ : 540961
  الحآلـة : المجهــول غير متواجد حالياً
 
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المجهــول إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى المجهــول إرسال رسالة عبر Skype إلى المجهــول

!.. My SmS ..!
 

» اللهم افتح علي رزقآ لآ تجعل لأحد علي فيه منّه ، ولآ لكـ علي في الآخرة تبعهـ ..}~


افتراضي رد: انا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا


سلمــت يمينــك شيخنــا ..

ونتمنــى أن يعـي كل من يقـول مثـل هذه الكلمـات ، ما كتـب في هذا المـوضـوع ..


توقيع المجهــول





-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
أهم موآضيعي :

-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
المجهــول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-04-2010, 02:41 PM   #5
@بوزياد@
:: مشرف نادي أحسـاؤنا ::

 
الصورة الرمزية @بوزياد@








شكراً: 29
تم شكره 11 مرة في 9 مشاركة

النقاط: 4,038, المستوى: 42
النقاط: 4,038, المستوى: 42 النقاط: 4,038, المستوى: 42 النقاط: 4,038, المستوى: 42
ارتفاع المستوى: 59%, 62 النقاط اللازمة
ارتفاع المستوى: 59% ارتفاع المستوى: 59% ارتفاع المستوى: 59%
النشاط: 4%
النشاط: 4% النشاط: 4% النشاط: 4%
:: معلومـآتـ إضآفيـة ::
  النقآط : 21
  المستوى : @بوزياد@ is on a distinguished road
  الجنس : ذكــر
  عدد الزيآرآتـ : 19309
  الحآلـة : @بوزياد@ غير متواجد حالياً
 
قـائـمـة الأوسـمـة

!.. My SmS ..!
 

سبحـــــــانــ اللــه وبحمدهــ


افتراضي رد: انا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا


جزاك الله خير ياشيخنا

على هذا الموضوع

ونفع الله بك الأمة

الأسلامية والمسلمين..


توقيع @بوزياد@
@بوزياد@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

|

جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~


الساعة الآن 09:24 PM.


 vBulletin® Version 3.7.4,
 Copyright ©2000 - 2014,
::TRAIDNT::

:: شبكة أصداء لتصميم وتطوير المواقع ::
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54